منهجيتنا التعليمية

لماذا نجحنا؟ – ركائز المنهجية التعليمية لمدارس التربية النموذجية

تراعي مدارس التربية النموذجية ستة ركائز رئيسية في منهجيتها التعليمية، و التي من شأنها تحقيق رؤية المدارس لبناء شخصية الطالب حول القيادة و البحث و الابتكار.

الركيزة الأولى: المهارات التأسيسية
تولي المدارس اهتماماً خاصة للمهارات التأسيسية و التي تعد عنصراً أساسياً لمسيرة الطالب التعليمية خلال حياته. لذا، تفخر مدارس التربية النموذجية بطاقمها التعليمي و الإشرافي ذي الخبرة العريقة في تدريس الصفوف الأولية إضافة إلى أدوات القياس و التحسين المستمرة فيما يخص المهارات التأسيسية.

الركيزة الثانية: الأنشطة المنهجية و اللامنهجية
تحرص مدارس التربية النموذجية على رعاية و صقل مواهب أبنائها و بناتها من خلال العديد من المبادرات و الأنشطة التي تعد جزءاً لا يتجزأ من العملية التعليمية. فقد خصصت المدارس في مراحلها الابتدائية حصة أسبوعية تعنى برعاية المواهب تتيح فيها الخيار لولي الأمر باختيار النشاط كالمسرح و البرمجة و اللغات و الإلقاء و الجمباز و الخط العربي و الفنون و غيرها. كما تولي مدارس التربية النموذجية اهتمامًا بالجانب الرياضي حيث سخرت كافة الإمكانيات في أندية رياضية مجهزة على أعلى المستويات لتخدم منتخبات المدارس متعددة النشاطات كمنتخب السباحة، و كرة القدم، و كرة السلة و الشطرنج و الكاراتيه و الجمباز و غيرها.

الركيزة الثالثة: التعليم من خلال البحث و المشاريع

تسعى مدارس التربية النموذجية إلى إعداد الطلاب من مرحلة رياض الأطفال على إكسابهم الخبرات في البحث وتقديم المشاريع لتكوين شخصيات راسخة الثقة معتدة بذاتها لبناء الشخصية والثقة بالنفس من خلال التفاعل مع الأنماط التربوية والاستفادة من الخبرات التي يمــر بها الطالـــب والتي تعــــــزز رصيده النفسي لأعلى مستوياته ليستمر في تميزه وقــوة شــخصيته وإثبات ذاته وتحمل المسؤولية وتقبل النقد ووجهات النظر الأخرى

الركيزة الرابعة: دعم التعليم بالتطبيق (STEM و البرمجة)توظف المدارس منهجية STEAM و التي تدمج المبادئ التطبيقية في العلوم و التقنية و الهندسة و الفن و الرياضيات من خلال تطبيق الطلاب لمشاريع مرتبطة بواقعهم خلال الحصص الدراسية بطريقة إبداعية سلسلة.

الركيزة الخامسة: المهارات اللغوية
نؤمن أن تعلم اللغة يساعد الأبناء على توسيع مداركهم وتعزيز قدراتهم لذلك نقدم في مدارس التربية النموذجية
مناهج متقدمة في اللغة الإنجليزية إضافة إلى اللغة الفرنسية يرتكز التعليم فيها على التطبيق الواقعي مثل تدريب الطلاب و الطالبات على إلقاء العروض باللغة الإنجليزية و تمثيل المسرحيات من الأدب الإنجليزي

الركيزة السادسة: دمج التقنية في التعليم
مواكبةً للتطورات المتسارعة في المعارف والتقنية والعلوم وتطوير بيئات تعلم تفاعلية، حرصت المدارس على توفير أحدث التقنيات التعليمية وبرامج التدريب اللازمة لدمج التقنية في العملية التعليمية/العلمية من خلال استراتيجية التعلم المتمازج Blended Learning، وزودت مجمعاتها التعليمية بأعلى التقنيات التعليمية؛ مثل السبورات الذكية وأجهزة العرض ومعامل الرياضيات والحاسب الآلي والتدريب، واستحدثت نظاماً للمتابعة الإلكترونية يمكّن المدرّس والطالب وولي الأمر من استخراج تقارير الأداء ومتابعة الحضور والغياب والخطط الدراسية والواجبات الصفية والمنزلية. من خلال تطبيق Learning Management System (LMS) و الذي يترجم الواقع الفعلي لمدارس التربية النموذجية الافتراضية. كما تمكن البنية التقنية للمدارس الطاقم التعليمي من تطبيق الاختبارات التحصيلية والنفسية للارتقاء بعملية تعلم الطلاب ودعم تحصيلهم العلمي و الشخصي.