كتيب أخضر و أبيض

تقرير عن معرض التخصصات الجامعية الثاني

تقرير عن ملتقى اختيار التخصص الجامعي
















اختتم ملتقى اختيار التخصص الجامعي الثاني 2013 يوم الإربعاء الموافق 1/5/2013 م حيث شهد الملتقى اقبالاً حاشداً ، وعلى هامش اللقاء اجريت عدد من اللقاءات :
لقاء مع الاستاذ خالد الخضير
كيف بدأت فكرة هذا الملتقى ؟
ملتقى اختيار التخصص الجامعي الثاني 2013هو استكمال لمعرض الجامعات حيث كانت الفكره ان يكون هذا معرض تتواجد به كليات وليس جامعات كما أن العارضين هم طلاب من السنة الثالثة أو الرابعة في مختلف الكليات ، والهدف من الملتقى ان يلتقي طالب المرحلة الثانوية مع طالب مثله بالمرحلة الجامعية ويسأله اسئلة دقيقة عن تفاصيل الدراسة وآلية تسجيل وسحب المواد وماهي المواد الأكثر صعوبة وطريقة التدريس وما بعد التخرج وأشياء كثيرة سيجد أجوبتها هنا بهذا الملتقى ان شاء الله .
ما هي أبرز ايجابيات هذا الملتقى في وجهة نظرك ؟
أبرز الإيجابيات أن طالب المرحلة الثانوية يلتقي مع طلاب جامعيين أكثر منه تجربة وخبرة سيكون مكانهم في يوم من الأيام .
كيف تصف تفاعل الجامعات والكليات مع هذا الملتقى ؟
اذا ما قارنا العام الماضي بالعام الحالي سنجد بأن مشاركات الجامعات السنة الماضية كانت (15) جامعة فيما هذا العام تضاعف العدد من (28) الى (30) جامعة وكلية مشاركة .
ما هي أهداف مدارس التربية النموذجية من تنظيم مثل هذا الملتقى ؟
مدارس التربية النموذجية من البداية كان هدفها دائما ان ينتقل الطالب الى اختيار التخصص الذي يناسبه نظراً لانتشار ظاهرة التسرب من الدراسة الجامعية بنسبة 30% وهي مشكلة على مستوى المملكة والعالم أيضاً حيث أن كثير من الطلاب يتسربون من الجامعات لأنهم لم يختاروا التخصص الجامعي المطلوب .
والهدف الأسمى خدمة المجتمع من خلال الطالب وليس طالب مدارس التربية النموذجية فقط بل فتحنا المجال لجميع طلاب المدارس الحكومة والأهلية فقد كانت الدعوة عامة لهم جميعاً للإستفادة من هذا التجمع النادر حيث اختصرنا للطالب وكفيناه عناء التعب والذهاب أو السفر لبعض الجامعات أو الكليات لمعرفة آليات القبول والتسجيل في في الجامعات عن طريق المحاضرة التي اقيمت على هامش الملتقى والتي قدمها المهندس / عبدالرزاق الشمري نيابة عن الدكتور / الح آل صقر وكيل عمادة القبول في جامعة الملك سعود وكذلك فرصة الالتقاء بمجموعة من طلاب الكليات والجامعات والإستفادة من خبراتهم السابقة .


لقاء مع الأستاذ / ناصر سلطان السلطان
رئيس قسم الإدارة المدرسية للبنين في الادارة العامة للتربية والتعليم بالرياض
ماهي انطباعاتك عن هذا المعرض ؟
أولاً أشكر ادارة المدارس على هذا المتلقى الذي كان له دور كبير في تثقيف ابنائنا الطلاب حول مرحلة ما بعد الدراسة الثانوية والتسجيل والدراسة الجامعية هذه خطوة رائعة ورائدة في المدارس لتقديم مثل هذا البرنامج وهذا البرنامج للأمانة فريد من نوعه أن يعنى بطلاب الصف الثالث ثانوي في تثقيفهم في ما ستخصصون فيه أو ما هي مخططاتهم لما بعد مرحلة الدراسة الثانوية فهذه خطوة جيدة وتساعد على أن يلتحق الطلاب بالجامعات التي يرغبونها والتي تناسب كل وامكانياته وقدراته وهذا شيء متميز ، أنا سعيد جداً لما رأيته اليوم في هذا الملتقى الموجه لأبناءنا الطلاب .
لقاء مع الأستاذ / محمد ابراهيم النملة
مشرف ادارة مدرسية بمكتب التربية والتعليم في الروابي
ماهي انطباعاتك عن هذا المعرض ؟
المعرض الحقيقة فكرته جميلة جدا وهي ردم الفجوة بين المدارس والجامعات لأنه أحياناً يكون هناك نقلة صعبة للطلاب بين التعليم العام والجامعات فهذا يضرب الفجوة ويوجه الطلاب الى التخصصات والميول والمجالات فالمعرض جميل جداً حيث ان فكرته تربوية تعليمية أتمنى حقيقة أن ينتشر بشكل كبير لخدمة أبنائنا بالصف الثالث ثانوي .
لقاء مع الطالب / محمود العنزي – جامعة الفارابي
طالب كلية طب اسنان – عارض في الملتقى
ماهي انطباعاتك عن هذا الملتقى ؟
أولاً أحب ان أهنيء الأستاذ خالد الخضير على هذا الملتقى ثانياً هذا المعرض الذي يقام كل سنة فكرة جبارة بالنسبة للمدارس ، فهي تسهل للطالب اختيار تخصصه وتعتبر فكرة رائعة .
ما هو الشيء الذي جذبك في هذا الملتقى ؟
الملتقى فكرته جدا رائعة فهي تسهل للطالب عملية البحث عن الجامعات أو اختيار الجامعات من خلال استضافة المدارس لعدد من الأجنحة لكل كلية وبجميع التخصصات التي تناسب كل طالب وميوله .
لقاء مع الزائر / فهــد المطيــري
الحقيقة انا فوجئت بهذا التنيم المتميز بنفس مستوى المعارض الدولية التي تقام وأنا شاكر لإدارة مدارس التربية النموذجية لإتاحة الفرصة لي ولزملائي للاطلاع على جميع الجامعات والكليات وأن نجد أشخاص يجيبون على جميع استفساراتنا واسئلتنا حول مستقبلنا التعليمي بالتوجيه والإرشاد والاستفادة من خبرات طلاب سبقونا في معترك التعليم العالي حيث استطاعت المدارس جمع هذا العدد من الكليات والجامعات في مكان وزمن